وسط حضور رسمي وثقافي وشعبي..معرض العراق الدولي للكتاب يختتم فعالياته بحفل كبير

وسط حضور رسمي وثقافي وشعبي..معرض العراق الدولي للكتاب يختتم فعالياته بحفل كبير

  • 1220
  • 2021/12/19 12:17:33 ص
  • 0

عامر مؤيد

اختتمت فعالية معرض العراق الدولي للكتاب بدورته الثانية التي حملت اسم الروائي غائب طعمة فرمان وتحت شعار النخلة والجيران، وبمشاركة ٣٠٠ دار نشر.

وبعرافة الشاعر عمر السراي، بدأ حفل الختام بكلمة مؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون التي القتها الباحثة د.لاهاي عبد الحسين.

وبالتزامن مع ختام المعرض، اختتم ايضا مهرجان الجواهري بدورته الرابعة عشر التي حملت اسم الرائدة لميعة عباس عمارة، حيث القى الناقد علي الفواز بيان الختام لهذا المهرجان.

بعدها بدأ الحفل الثقافي والفني بقراءات شعرية وبعزف موسيقي من عازف الكمان ايهاب محمد وعازف العود ياسر سعدون .

البداية كانت مع الشاعر عماد جبار الذي قرأ قصيدة عن منطقته بغداد الجديدة، ثم كان الدور الى الشاعر عارف الساعدي وقصيدته قتيل الخضر.

ومسك ختام القراءات الشعرية كان مع الشاعر مجاهد ابو الهيل وقصيدة في حضرة انثى عراقية.

وكان هناك تكريم لاسماء عديدة، والبداية مع رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق ناجح المعموري الذي اعرب عن فرحه بان يقدم له الجائزة الشاعر الشاب عمر السراي.

وبدوره قدم المعموري بقية التكريمات، حيث الكاتب والروائي زهير الجزائري وبعده المفكر غالب الشابندر ثم رئيس تحرير صحيفة (المدى) الكاتب علي حسين، وكذلك الباحثة د.لاهاي عبد الحسين.

وفي التكريم ايضا كان هناك، الفنان التشكيلي جبر علوان، وكان هناك تكريم لأسماء لكن لم يحضروا لاسباب مختلفة، الناقدين ياسين النصير وفاضل ثامر والتشكيلي سعد الطائي، المسرحي صلاح القصب، الفنان محسن فرحان، الشاعر موفق محمد والشاعر فاضل العزاوي.

وبقيادة المايسترو علاء مجيد، قدمت الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي امسية مميزة لاقت استحسان الحاضرين في ختام المعرض.

أعلى